WIPO PROOF – الأدلة الرقمية الموثوقة

يوفر برنامج WIPO PROOF بصمة رقمية مزودة بالتاريخ والوقت لأي ملف من الملفات، كدليل دامغ على وجود الملف في نقطة زمنية محدّدة.

وقد أطلقت خدمة WIPO PROOF كأحد برامج الويبو عام 2020. وبعد مراجعة البرنامج كجزء من تمارين التخطيط والميزانية في الويبو، تقرر إيقاف خدمة WIPO PROOF. لذلك تم إنهاء استعمال خدمة إنشاء الرمز المميز في 31 يناير 2022. يمكن لأصحاب الحسابات الموجودة حاليا الاستمرار في الوصول إلى لوحة القيادة خاصتهم، والتحقق من رموزهم المميزة وإصدار شهادات مميزة. وتقدم جميع هذه الخدمات الآن مجاناً.

ووفقاً لمواصفات الخدمة، تخزن الويبو الرموز المميزة لمدة 5 سنوات من تاريخ إصدارها. ولن يتاح خيار لتجديد هذه الفترة أو تمديدها، لذلك نقترح تنزيل الرمز المميز وتخزينه مع الملف الأصلي في أقرب وقت ممكن.

وتظل جميع رموز WIPO PROOF المميزة صالحة إلى أجل غير مسمى. ويظل نظام التحقق في WIPO PROOF متاحاً، ويمكن دائماً التحقق من الرموز المميزة باستخدام منصات مستقلة أو باستخدام الأدوات مفتوحة المصدر المتاحة بسهولة.

النفاذ إلى WIPO PROOF

التحقق

في حال كان من الضروري إثبات وجود أصل من الأصول الرقمية – استصدر له رمز – في تاريخ محدد، فبالإمكان فعل ذلك بواسطة خدمة التحقق في WIPO PROOF.

وللتحقق من صحة الرمز المميز، من الضروري أن يكون بحوزتك الملف الأصلي غير المعدل الذي استصدر لأجله الرمز المميز ورمز WIPO PROOF المقابل.

وتقارن عملية التحقق علامة التجزئة الفريدة للملف الأصلي مع علامة التجزئة الموجودة في رمز WIPO PROOF المميز. وفي حالة تطابقهما، يوفر النظام تأكيدًا على الشاشة لتاريخ إنشاء الرمز المميز، مما يدل على وجود الملف في ذلك الوقت.

وخدمة التحقق هي خدمة للعموم، ويمكن أن يقوم بها مالك الملف الأصلي أو أي طرف ثالث دون تسجيل الدخول إلى النظام، وبالمجان.

التحقق من رمز مميز

الشهادات المميزة

الشهادة المميزة هي مستند، يصدر بنسق pdf، ويمكن تنزيله وطباعته. ويحتوي على جميع المعلومات المسجلة في رمز مميز، ويعرض اسم مالك الملف الأصلي، واسم الملف، وعلامة التجزئة، وتاريخ إنشاء الرمز المميز، والممثل القانوني أو الموظف الذي عالجه.

وبمجرد توليدها، يمكن تنزيل الشهادة المميزة بعشر لغات مختلفة ببساطة عن طريق تغيير اللغة من القائمة - مما يسمح باستخدامها في غالبية الولايات القضائية.

وبعد إيقاف خدمة إصدار الرمز المميز في 31 يناير 2022، ستقدم خدمة الشهادة المميزة مجاناً.

توليد شهادة مميزة

شهادات WIPO PROOF

صُمم برنامج WIPO PROOF ليتوافق مع أحد أكثر المعايير شمولاً لخدمات الثقة الإلكترونية المتاحة: خدمة eIDAS. وeIDAS هي لائحة الاتحاد الأوروبي التي تحدد قواعد التعريف الإلكتروني والخدمات الموثوقة، بما في ذلك تفاصيل المعايير الفنية المطلوبة بناءً على معايير ETSI. وتمت المصادقة على امتثال WIPO PROOF لهذه المعايير من قبل هيئة تقييم الامتثال (CAB) المستقلة والمعتمدة من eIDAS. وإضافة إلى ذلك، تمت المصادقة على امتثال خدمةWIPO PROOF أيضاً لمعيار ISO/IEC 27001 لإدارة أمن المعلومات.

شهادات ISO وeIDAS:

  • شهادة ISO/IEC 27001: 2013 PDF, شهادة ISO/IEC 27001: 2013
  • شهادة خدمات eIDAS الموثوقة للأختام الزمنية الإلكترونية المتقدمة PDF, شهادة خدمات eIDAS الموثوقة للأختام الزمنية الإلكترونية المتقدمة

الشهادات العامة الرئيسية وقوائم إبطال الشهادات:

أسئلة متكررة

اعتباراً من 31 يناير 2022، لم تعد خدمة توليد الرمز المميز متاحة. وستظل جميع خدمات WIPO PROOF الأخرى نشطة وتقدم مجاناً، بما في ذلك تخزين الرموز والتحقق منها وإنشاء شهادات مميزة.

بما أنه جرى إنهاء العمل بخدمة توليد الرمز المميز في 31 يناير 2022، لم يعد من الممكن استخدام حزم الدفع المسبق.

وبعد 31 يناير 2022، يحق استرداد أي رصيد غير مستخدم من حزم الدفع المسبق. ولطلب استرداد المبلغ، من الضروري تقديم طلب عبر الاستمارة الإلكترونية.

لا، يمكن استخدام الرموز المميزة لإثبات وجود ملف رقمي في وقت محدد والتحقق منه في أي وقت بعد إيقاف الخدمة. وسيظل نظام التحقق في WIPO PROOF متاحاً، ومن الممكن دائماً التحقق من الرموز المميزة باستخدام منصات مستقلة أو باستخدام أدوات المساعدة مفتوحة المصدر المتاحة بسهولة، وذلك لضمان التحقق منها على المدى الطويل.

نعم. ستظل خدمات تخزين الرمز المميز والتحقق منه وخدمات الشهادات المميزة قائمة وتقدم مجاناً. ونلفت انتباهك إلى إمكانية التحقق من الرموز المميزة باستخدام منصات مستقلة أو باستخدام أدوات المساعدة مفتوحة المصدر المتاحة بسهولة، وبالتالي يمكن التحقق من الرموز المميزة على المدى الطويل.

للاطلاع على القائمة الكاملة للأسئلة المتكررة حول WIPO PROOF.